الأخبار

تصريح صحفي لجبهة الانقاذ حول استجابة النظام الارتري للعرض الاثيوبي »

كنا قد عبرنا في التصريح  الصحفي الصادر بتاريخ ٨ يونيو 2018، عن موقف تنظيمنا المرحب بالخطوة الإثيوبية بموافقة الائتلاف الحاكم على تنفيذ اتفاقية الجزائر وقرار مفوضية ترسيم الحدود بين إرتريا…

يونيو 25 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

هل ستتمكن إثيوبيا وإريتريا من المصالحة؟ »

“الحصاد” رصد عبد الصمد ناصر أجواء التقارب بين إثيوبيا وإريتريا وفرص المصالحة بينهما بعد عقود من الصراع المرير، وهل التفاؤل الذي يسود الأجواء بين البلدين في محله أم هو سابق…

يونيو 23 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

جبهة الثوابت الوطنية: بيان صحفي حول موقف رئيس النظام الحاكم في ارتريا حول المبادرة الاثيوبية لحل النزاع الحدودي بين ارتريا واثيوبيا »

أخيراً وفي خطوةِ مفاجئة ضمن خطاب بمناسبة يوم الشهداء أعلن رئيس النظام الحاكم في ارتريا عن ارسال وفد الى أثيوبيا للقاء الحكومة الاثيوبية  رداً على مُبادرة الحزب الحاكم الأثيوبي الذي…

يونيو 22 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

صدور كتاب : تأريخ البلين الماضي والحاضر للباحث ادريس جميل »

دراسة   علمية عن  تاريخ البلين   للدكتور  إدريس  جميل   وهي  تتناول تاريخ البلين ومحطاته الرئيسية التى شكلت التسلسل التاريخى لهم  ،أصولهم ومنحدرهم السلالي والموطني ، ومناطق ترحالهم و انتشارهم عبر التاريخ …

يونيو 21 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

إريتريا ترحب برسائل السلام الإثيوبية »

أديس أبابا (رويترز) – أنعش الرئيس الإريتري أسياس أفورقي يوم الأربعاء الآمال في حدوث انفراجة في واحد من أصعب الصراعات في أفريقيا عندما وصف بوادر السلام الأخيرة من جانب إثيوبيا…

يونيو 20 2018 / 1 تعليق / المزيد

نداء لكل الارتريين الوطنيين من اللجنة التحضيرية لتظاهرة جنيف المزمع اجرائها في ٢٢ يونيو ٢٠١٨ »

يعلم الجميع الاوضاع المأساوية التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن، مما يتحتم علينا المطالبة بحكومة وطنية تحتكم الى الدستور مسألة والتي اصبحت مسألةملحة اكثر منذ قبل. كما ان نضالات…

يونيو 19 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

تصريح صحفي عن جبهة الانقاذ حول الانسحاب الاثيوبي المعلن من الاراضي الارترية المحتلة »

إن مصادقة البرلمان الإثيوبي على مشروع القرار الذي قدمه الائتلاف الحاكم والخاص بتنفيذ اتفاقية الجزائر والحكم الصادر عن المفوضية الخاصة بالحدود بين إرتريا وإثيوبيا وجد صدى إيجابيا كبيرًا، سيما بعد…

يونيو 9 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد
المنبر الحر

السلام الاثيوبى الارترى دلالات محلية وتداعيات إقليمية »

بقلم : أحمد نقاش .. كاتب وباحث فى شؤون القرن الافريقى منذ عشرون عام تعيشان الدولتان الاثيوبية والارترية عداء منقطع…

يونيو 25 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

عودة للكتابة بعد غياب لتناول الأحداث المتصارعة في منطقتنا خاصة في إثيوبيا وإرتريا »

التغيير الذي حدث في أثيوبيا  مؤخراً بين رئيس الوزراء المستقيل ورئيس المنتخب  ينبغي التوقف عنده واحترامه والتعلم منه كيفية تداول السلطة في المستقبل…

يونيو 22 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

ثم ماذا فعل أبي بآلهتنا؟! »

آخر ما ختمت به حديثي إليكم ضمن ((ماذا فعل سالنج بآلهتنا؟!)) أبدأ به اليوم. فقد أشرت انّ إثيوبيا مقبلة على تغيير…

يونيو 21 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

نداء لكل الارتريين الوطنيين من اللجنة التحضيرية لتظاهرة جنيف المزمع اجرائها في ٢٢ يونيو ٢٠١٨ »

يعلم الجميع الاوضاع المأساوية التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن، مما يتحتم علينا المطالبة بحكومة وطنية تحتكم الى الدستور…

يونيو 19 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

خاطرة : العيد في بركنتيا »

العيد في بركتنيا أرويها  بعقلية الطفولة الحادة واجتر بعض المشاهد الاحتفالية العالقة بالذهن في حاضرة عنسبا بركنتيا وما يصاحب ذلك…

يونيو 18 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

نداء السلام هل من مجيب »

في هذه الأيام وعلى اثر قرار إثيوبيا بترسيم الحدود مع ارتريا في منطقة بادمي المتنازع عليها طبقا لاتفاقية الجزائر والتي…

يونيو 18 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

ملخص للنقاط الجوهرية في بيان الإجتماع الطارئ للجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير تقراي »

حسن إدريس جاء البيان في أعقاب الإجتماع الطارئ الذي استغرق يومين من جانب اللجنة التنفيذية للجبهة الشعبية لتحرير تقراي, والذي عقد…

يونيو 18 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

اتفاق الجزائر للسلام بين ارتريا واثيوبيا من التسويف الى التطبيق »

كان الطرفان قج قبلا بالاتفاق الا كل منهما وقف حجرة عثرة أمام تنفيذ الاتفاق خاصة اثيوبيا التي رفضت تطبيق الاتفاق…

يونيو 14 2018 / لا توجد تعليقات / المزيد

نتفاءل في حدود الواقع!!! »

في السابق تناولنا ما يخص ارتريا من بيان الحزب الحاكم في اثيوبيا،  واليوم نتناول التركة الثقيلة التي حملاها دسالين وأبي…

يونيو 11 2018 / 6 تعليقات / المزيد
مسيرات

حفل هقدف فى ملبورن … غاب الموالون وحضر الحلفاء الجدد »

فرجت : ملبورن وسط اجواء ممطرة بدأت عصر اليوم الجمعة مظاهرة ملبورن الثالثة عشر التى نظمها نشطاء الجالية الارترية فى استراليا ضد الحفل السنوى لقنصلية نظام افورقى فى ملبورن. ورفع المتظاهرون مظلات تقيهم المطر وشعارات تطالب بالافراج عن الشيخ موسى محمد نور والبطريارك بابا انتونيوس وجميع المعتقلين…

يناير 12 2018 / التعليقات على حفل هقدف فى ملبورن … غاب الموالون وحضر الحلفاء الجدد مغلقة / المزيد

تقرير عن تظاهرة غرب استراليا: بيرث تهدر بصوت جهور ” يسقط يسقط الدكتاتور …. “ »

في مسيرة عارمة هي الاكبر من نوعها في غرب استراليا، خرجت  الجماهيرالارترية يوم الاحد الماضي 12/11/2017 .. في وقفة تضامنية باسلة مع الانتفاضة التي اطلقها الشيخ موسى محمد نور رئيس مجلس ادارة مدرسة الضياء الاسلامية في 31 اكتوبر الماضي، كاسرا بذلك حاجز الصمت والارهاب المفروض…

نوفمبر 17 2017 / التعليقات على تقرير عن تظاهرة غرب استراليا: بيرث تهدر بصوت جهور ” يسقط يسقط الدكتاتور …. “ مغلقة / المزيد

ملبورن تهدر “الحرية للجميع” »

  ملبورن كانت على موعد مع التاريخ فقد احتشد الأغلبية الساحقة من المجتمع الإرتري في مسيرة قدرت بين الألف وخمسمئة إلى ألفين من الشيب والشباب والأطفال والنساء والرجال والشباب والشابات بالرغم من السرعة التي تم بها العمل الحشدي لهذه المسيرة الفريدة من نوعها فقد تم إنجازها باقتدار…

نوفمبر 6 2017 / التعليقات على ملبورن تهدر “الحرية للجميع” مغلقة / المزيد

تظاهرة كبري في استوكهولم تضامناً مع انتفاضة الضياء »

فرجت : مواقع التواصل الاجتماعى خرجت جماهير السويد في تظاهرة كبري في استوكهولم حيث تقاطرت الجماهير من جميع مدن السويد لتلتقي في وسط المدينة حيث يتم الآن إلقاء الكلمات التضامنية مع انتفاضة الضياء التي شهدتها العاصمة الارترية اسمرا يوم الثلاثاء الماضي حيث شهدت العاصمة ولأول مرة…

نوفمبر 3 2017 / التعليقات على تظاهرة كبري في استوكهولم تضامناً مع انتفاضة الضياء مغلقة / المزيد
مختارات

الاقتصاد الإرتري وفرص الاستثمار المتاحة (مجلة دراسات القرن الافريقي) »

الاقتصاد الإرتري وفرص الاستثمار المتاحة أستاذ/ طاهر محمد علي بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يطل على البحر الأحمر بطول 1000 كلم وقربها من الممر المائي الاستراتيجي باب المندب…

أكتوبر 7 2017 / 1 تعليق / المزيد

المشاء : محمود دبروم .. كأنه في جفن أسمرة »

قناة الجزيرة رجل من حنين وحنان وغربة، تعلم الرسم وهو يستنبط الألوان من الشجر والحجر، يصوره عالمه بحبل من اللوحات، إنه الرسام الإريتري محمود دبروم. حلقة (2017/3/9)…

مارس 10 2017 / التعليقات على المشاء : محمود دبروم .. كأنه في جفن أسمرة مغلقة / المزيد

الذكرى الرابعة لحركة 21 ينايرالتصحيحية. سعيد علي حجاى: شرف المحاولة وامكانية الفعل المستحيل »

ان رغبتنا في استخلاص الدوروس والعبر من تجربة فورتو ليس فعل رومانسي بقدر ما هو قناعة مترسخة لدينا بأن لا يمكن اقتلاع هذا النظام سوى…

يناير 21 2017 / 1 تعليق / المزيد

فدائى يكتب عن الفدائيين …. قراءة فى كتاب المناضل على محمّد صالح »

بقلم: عبدالفتاح ودّ الخليفة برمنجهام 11 يونيو 2016 حالنا  فى تسجيل وتوثيق تأريخنا النّضالى ينطبق عليه المثل الذى نقلته من مقال للأستاذ (ردئى محارى ) والذى يقول…

يونيو 14 2016 / 1 تعليق / المزيد
الصفحة الثقافية

السَّفِينَةُ

فَتَبَجَحَ كَبِيرُهُم                          واسْتَخَفَّ القَوْمَ وَزْنَا ومَضَى يُلبِّسُ التارِيخَ                  إذْ بَاعَ كذِبًا وَوَهْمَا                   وأَمْعَنَ في بَطْشِ الرِّجَالِ              وكُلَّ مَنْ يَرْفَعُ عَيْنَا وسَعَي فى الأَرْضِ فَسَادًا              وإِرْهَابًا وَظُلْمَا …

مارس 19 2018 / المزيد

خاطرة: قصة ولا في الأساطير.

فتاة بقلب ألف رجل شجاع يصول ويجول في ساحات الوغى فهل رأيتم مثلها أو سمعتم بقصتها .. إنها علم من أعلام بركنتيا يتوهج في سماءها نوراً مبيناً .. فتاة في عمر الزهور كانت تعيش مع…

فبراير 24 2018 / المزيد

لكَ اللهُ يا وطن

و السنينُ تمضى لذاكرة التاريخ بعد العشرون عاماٌ جديد و مجدنا أسير! بجوار البحر هناك وطن صغير لشعب كبير يجاور غولاً يُدعى ارتريا ما عرف من العيد المجيد سوى رقصة دائرية ولحن قديم يُعزف منذ سنين النصر انتصرنا ،،، انتصروا لا يهُم ما من…

نوفمبر 13 2017 / المزيد
حوارات

د. حسن سلمان : عسكريون إسرائيليون في القاعدة الإماراتية بإرتريا

كشف عن تجمعات عسكرية إماراتية مصرية على حدود السودان د. حسن سلمان لـ”الشرق”: عسكريون إسرائيليون في القاعدة الإماراتية بإرتريا عبدالحميد قطب د. حسن سلمان المفكر السياسي الإرتري لـ”الشرق”: الوجود العسكري الإماراتي جعل إرتريا ساحة لصراع إقليمي الإمارات تستخدم القاعدة لتنفيذ…

فبراير 11 2018 / المزيد

أبو شاكر :لا أخشى من دعوات تقراي تقرنيا أو اقعازيان

قيمي للحركة قبل الخطوة كانت مشروعًا إسلاميًا وطنياً وقد علق عليه المسلمون بصفة خاصة آمالاً عراضاً وكان يمكن أن تعيد التوازن في الساحة الإرترية بعد انفراد الشعبية بالساحة وكانت قد حازت على شبه إجماع وترحيب في…

أبريل 18 2017 / المزيد

الفكر واحد والهدف واحد والعدو واحد .. فلماذا لا يتوحد الإسلاميون الأرتريون ؟؟

الفكر واحد والهدف واحد والعدو واحد .. فلماذا لا يتوحد الإسلاميون الأرتريون ؟؟ نائب الأمين العام لحركة الإصلاح الإسلامي الأرتري الأستاذ أبو شاكر متحدثاً لزاجل : الخطوة التصحيحية كانت اجتهاداً من القيادة العسكرية أتى لحسم مخالفات مالية قام…

أبريل 15 2017 / المزيد
تقارير

كينيا الاستحقاق الديمقراطي السادس 2017م

مركزدراسات القرن الافريقي عبد الله  إسماعيل آدم شهد إقليم القرن اإلافريقي خلال هذا العام انتخابات ديمقراطية تؤذن بمرحلة جديدة سيشهدها الاقليم ربما تكون دعامة من دعائم االاستقرار والتطور في الاقليم، فقد شهد الصومال انتخابات برلمانية ثم رئاسية، وبعده…

أغسطس 24 2017 / المزيد

حركة شباب ٢٤مايو الإرترية تقيم سلسلة من الندوات والورش لتقييم العمل ومناقشة الأوضاع العامة في البلاد.

في اطار سعيها الدؤوب لمواكبة التطورات الحديثة، تقيم حركة شباب ٢٤مايو سلسلة من الندوات وورش العمل تحت عنوان (تقييم الفترة الماضية للعمل ومناقشة الوضع العام في البلاد، في الفترة من ٣٠/٧/٢٠١٧ الي ١/٩/٢٠١٧ وقد بدات هذهةالسلسلة…

أغسطس 2 2017 / المزيد

“كوبلي”: مصر تسابق السعودية للسيطرة على البحر الأحمر

فرجت : المصريون الجمعة, 27 يناير 2017 قال جريجوري كوبلي، رئيس جمعية الدراسات الدولية والاستراتيجية، إن مصر تسابق كل من السعودية والإمارات للسيطرة على البحر الأحمر، ولا سيما فى ظل الحرب التى تقودها المملكة جنوبًا فى اليمن، مشيرًا…

فبراير 1 2017 / المزيد
كلمة التحرير

حقوق الطفل في ارتريا بين افتراء النظام وصمت الرأى العام العالمي.

قد يستغرب البعض من افرادنا حق الطفل في ارتريا ونحن نعلم تماما ان كل الحقوق الانسانية في ارتريا مهضومة بلا استثناء، حتى بدأنا نشاهد في الايام القريبة الماضية في مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للعملة الارترية  يشتكي…

أبريل 19 2018 / المزيد

الإختطاف والإغتيال في السودان

لِمَ نسكت إنتظاراً لدورنا في الإختطاف أو القتل ألم يكن أجدر بنا أن نتحرك فنكون قادرين للوقوف أمام الخيانة المنظمة والغدر المنتظم؟ ألم يكن أفضل أن نطالب بالفعل الصحيح في مطالبة شعبية للكيان السوداني للقيام بالإجراءات…

نوفمبر 17 2017 / المزيد

انها معركة وجود ولم يعد الصمت من ذهب

فرجت : كلمة التحرير نعم معركة وجود وشرف وكرامة كما قالها الشيخ موسى محمد نور فما العمر من أجلها ولم يعد الكلام من فضة ولم نجني من صمتنا ذهبا . أيها الغافلون أفيقوا لم تعد هنالك منطقة…

نوفمبر 1 2017 / المزيد
صورة وتعليق

شاهد كيف استقبلت ملبورن ديك العدة فى ديسمبر 2005

  شاهد كيف استقبلت ملبورن ديك العدة خلال مظاهرة ملبورن الرابعة ضد مهرجان التسول لنظام هقدف عام 2005. …

يناير 12 2018 / Read More »

لوحة فنية من إبداع الرسامة الارترية تيسير على

فرجت : ملبورن لوحة فنية من إبداع الرسامة الارترية تيسير على. تيسير على فنانة ارترية تخرجت فى جامعة حلوان كلية الفنون الجميلة بالزمالك،قسم جرافيك شعبة تصميمات عام 2006م . اقامات عددا من المعارض الجماعية بالقاهرة . يمكنكم تصفح المزيد…

أبريل 10 2017 / Read More »

لوحة تشكيلية معبرة للفنانة الارترية تيسير على

فرجت : ملبورن تجسد هذه اللوحة الفنية الجديدة والتي خطتها ريشة الرسامة الارترية تيسير على عن معانة الشباب الارترى فى الداخل وما يواجههم من مخاطر عند محاولتهم الهروب من جحيم هقدف الديكتاتورى. تيسير على فنانة ارترية تخرجت فى…

فبراير 17 2017 / Read More »
خبر وتعليق

(تكفيريون مكفّرون) لعنة الله عليهم والملائكة والناس أجمعين

في الأيام القليلة الماضية إمتلأت شاشات وكالات الانباء وصفحات التواصل الاجتماعي بحجم خرافي من البشاعة واللانسانية التي شاهدناها تُرتكب بحقّ المهاجرين واللاجئين الارتريين في ليبيا، حيث وصلت الدناءة بهؤولاء الارهابيين إلى بيع المهاجرين في صورة بشعة للرق…

نوفمبر 27 2017 / المزيد

اسباب فشل تقرير دائرة الهجرة الدنماركية حول اللاجئين الارترين

فرجت : خبر وتعليق خلال صيف عام 2014 شهدت الدنمارك زيادة كبيرة فى عدد طالبى اللجوء حيث استقبلت الدنمارك فى يوليو 2014 اكثر من 500 لاجئ ارترى . ولإستجلاء الأسباب الفعلية الكامنة وراء الزيادة الهائلة في عدد طالبي…

ديسمبر 29 2014 / المزيد

اعترافات علي عبده: الحقيقة والدور المزعوم

نشر موقع راديو اسنا اعترافات قانونية تم نسبها الى وزير الاعلام الهارب والمقدم للجوء السياسي في استراليا وبغض النظر عما إذا كانت الوثيقة حقيقية أو مفبركة أو  عما إذا كانت الاعترافات القانونية المقدمة الى السلطات الأسترالية…

يونيو 13 2014 / المزيد
التاريخية

صدور كتاب : تأريخ البلين الماضي والحاضر للباحث ادريس جميل

دراسة   علمية عن  تاريخ البلين   للدكتور  إدريس  جميل   وهي  تتناول تاريخ البلين ومحطاته الرئيسية التى شكلت التسلسل التاريخى لهم  ،أصولهم ومنحدرهم السلالي والموطني ، ومناطق ترحالهم و انتشارهم عبر التاريخ  في هذه المنطقة   وتطوّراتهم الاجتماعية و…

يونيو 21 2018 / المزيد

شيء من التاريخ غير الموثق المعهد الديني الإسلامي بأغوردات

الحسين علي كرار الحلقة الثانية : – عن معهد أغردات متأسف لظروف معينة قد تأخر نشرها عند الالتحاق  بالمعهد كان الشرط الأساسي أن يجيد الطالب القراءة والكتابة ، ويجهز الملابس الرسمية للدراسة وهي الجلابية والعمة البيضاء ، ومبلغ…

أكتوبر 7 2017 / المزيد

الجالية الارترية باستراليا تودع الأستاذ الفاضل/ محمد أحمد إدريس نور

تقرير ,: احمد الحاج الإثنين 4/9/2016 شيع أرتريو ملبورن وأصدقائهم نهار اليوم الإثنين الرابع من سبتمبر 2017 مربي الأجيال وأحد الرعيل الأول المؤسسين للسلك التعليمي في ارتريا المعلم الوقور محمد أحمد إدريس نور الي مثواه الأخير. وكان أفراد المجتمع…

سبتمبر 5 2017 / المزيد
سجناء الرأي

إختفاء صاحب مركبة نقل عام والعثور علي المركبة امام المنزل

بقلم / محمد امان ابراهيم انجبا لقد نزح الاخ ناصر رمضان ” اونا ” صغيرا مع افراد عائلته الى السودان فى ستينيات القرن المنصرم مع اول فوج للاجئين الذين هربوا من المذابح والابادات الجماعية التى كان يرتكبها…

مايو 13 2017 / المزيد

قصة اعتقال الشيخ سعيد بدار

كان في غرفته يشارك أسرته يومياته العادية، ليخرج خلال لحظات مع بعثة الملثمين (زوار الليل) من دون إذن، خرج معهم بكل هدوء ولا حتى همس خوفا على سلامة الأسرة، خرج تحت تهديد السلام منذ إحدى وعشرين…

أبريل 20 2017 / المزيد

المناضل السابق محمد باني .. عندما خطفوه من منزله ليلا !!

         المناضل الأستاذ محمد آدم  داود الشهير بمحمد (باني) متزوج وله خمسة أبناء، مناضل سابق بصفوف جبهة التحرير الإرترية، كان يعمل في (اتحاد العمال) درس بالعراق ثم هاجر الى ألمانيا، وانتقل الى المملكة العربية السعودية  حيث استقر…

أبريل 18 2017 / المزيد

رمضان كريم

أتبعني على تويتر

أبحث في الارشيف

بحث بتأريخ معين
بحث باستخدام الصفحات
بحث باستخدام قوقل
تسجيل الدخول
جميع الحقوق محفوظة لفرجت 2010