أرشيف لـ يناير, 2006

هل سقطت الشجرة التى حجبت الغابة ؟؟

هل سقطت الشجرة التى حجبت الغابة  ؟؟

د. مسفن بخيت
منذ فترة ليست بالقريبة أنزويت جانبا عن الكتابة في المواقع الشبكية الاريترية لظروف سبق وان ذكرتها في مقالات سابقة ، لكن لم انزوي او انعزل ابدا عن متابعة ما يكتب بها من مقالات ومايأتي فيها من الاخبار التى تدمي الفؤاد وترهق الجسد، لما آل اليه الوضع في “ارض الفردوس الدامي” إريتريا، حسب وصف […]

التنظيم الديمقراطي لعفر البحرالأحمر يقوم بعملية عسكرية

التنظيم الديمقراطي لعفر البحرالأحمر يقوم بعملية عسكرية

التنظيم الديمقراطي لعفر البحرالأحمر
             مكتب الإعلام
 
مواجهات بين مفارزنا وعناصر النظام في دنكاليا
 
تعرضت مفارز متقدمة من التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر لمواجهة مع قوات معسكر(أندر قرب) بمنطقة بدة في إقليم شمال دنكاليا نهارالإنثين 23يناير2006م وكانت هذه المفارز تقوم بواجباتها التعبوية التنظيمية والوطنية في المنطقة ، وقد ادت المواجهة – رغم محاولة مفارزنا تفاديها –  لمقتل 4 […]

البيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

البيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

أبو سعيد – قطر  
أتحفنا السيد/ حمدان أو الأستاذ/ حمدان كما وصف نفسه في مقاله ولا أدري كيف حصل على درجة الأستاذية ولكنه ربما قصد استاد على وزن اساديس بالتقري بمقال في موقع إلكتروني قيل لي أنه يملكه تحت عنوان العين  لا تعلو على الحاجب .. فمن رأى ليس كمن سمع ، وكعادته بدأ مقاله بكيل […]

البيان الختامي لإجتماع المكتب التنفيذي للتحالف الديمقراطي الإرتري

البيان الختامي لإجتماع المكتب التنفيذي للتحالف الديمقراطي الإرتري

إختتم المكتب التنفيذي للتحالف الديمقراطي الإرتري إجتماعه الدوري الرابع في مدينة الخرطوم في الفترة من 19 إلى 24 يناير 2006م وقد إستعرض خلال سبع جلسات تقارير المكاتب المختلفة وأطلع على ما تم تحقيقه من الخطة التي أقرها المكتب للمناشط المتعددة في ضوء موجهات القيادة المركزية في دورتها الثانية في سبتمبر الماضي 2005م وقام بتقييم أداء […]

المحظور والمطروق في خطابنا السياسي

المحظور والمطروق في خطابنا السياسي

بقلم/ مصطفى محمد كردي
 
 
كمفتتح لا بد من الإشارة إلى أن بلدان منطقتنا عانت من الصراعات الاثنية والطائفية والقبائلية، بصورة طبعت الواقع فيها واحتوته، ولا تزال جل البلدان الإفريقية تواجه هذه المعضلة، ابتداء بإرتريا، السودان، زائير، نيجيريا، إثيوبيا وغيرها، وكان هذا الصراع قد تفجر بصورة دموية في رواندا، وألقى بظلاله على بوروندي الجارة، أما ما كان […]

وطـنُ يفتقد إلى رؤية !

وطـنُ يفتقد إلى رؤية !

د. مسفن بخيت 
لم أخفي أبدا تضامني التام بل وضم صوتي لأصوات مجموعة مرموقة من المثقفين والأكاديميين الارتريين الذين كسروا جدار الصمت إثر الحرب الارترية الإثيوبية الأخيرة ، فيما يعرف بمجموعة ألـ (ثلاثة عشر ) مطالبين بالشفافية وبسط الفرصة  للاستحقاقات الانتخابية وإفصاح الحريات العامة ،
كما تشرفت بحضور ندوة مماثلة عقدها تيار نظير من الإثيوبيين المقيمين في […]

اكاذيب تكشفها الحقائق

اكاذيب تكشفها الحقائق

عمر ليلش- لاهاى  
 
ليس نتائج أبحاث العلوم الاجتماعية والنفسية فقط، بل ان اى انسان عاقل فى هذه الدنيا، يدرك ان الأطفال يولدون على الفطرة النقية ويتعلمون الصدق والأمانة شيئا فشيئا من البيئة إذا كان المحيطون بهم يراعون الصدق فى أقوالهم ووعودهم…ولكن إذا نشأ الطفل فى بيئة تتصف بالخداع والكذب والغش وعدم المصارحة والتشكك فى صدق […]

مواقف وأقوال

مواقف وأقوال

محمد محمد علي همد
 
** (والله لو وضعوا القمر بيميني والشمس بيساري على أن أترك ما أمرني الله به ما فعلت)
محمد رسول الله (ص) حين عرضت عليه قريش الملك مقابل ترك الدعوة
 
 
**( كيف لا أصدقه في معراجه إلى السماء وقد صدقته  فيما يأتيني به من أخبارها.)
أبو بكر الصديق حين أتاه المشركون مستهزئين بإسراء الرسول (ص) ومعراجه […]

تنفيذاً لتوجيهات وطلب قوى المعارضة الوطنية ونزولاً عند رغبتها

تنفيذاً لتوجيهات وطلب قوى المعارضة الوطنية ونزولاً عند رغبتها

عمر ليلش- لاهاى
 
اولا لابد من التنويه للسادة القراء ان إسم عبد الرحمن صالح  نيكروما الذى ورد فى مقالى السابق تحت عنوان (اذاعرف السبب بطل العجب)، لم اعنى به المناضل  عبدر الرحمن صالح نيكروما الغنى عن التعريف، والتاريخ شاهد على جهوده  فى السابق حيث لم يدخر جهدا فى تجنيد الشباب فى الأنخراط فى جبهة […]

لماذا حزب النهضة الآن؟؟؟؟؟؟

لماذا حزب النهضة الآن؟؟؟؟؟؟

رؤية من الداخل
 
 يقول المثل السوداني اللجبرتي
إييد لإييد تجدع بعيد    …. وإييد من إييد تجرح شديد
لعل قوميتي ( الجبرتا) لم يوفقوا في إنشاء هذا الحزب وذلك للأسباب الآتية:
 
الخلفية التاريخية لأهلي الجبرتا
 إندلعت شرارة الكفاح في أحراش بركا على يد الشهيد القائد / عواتي وصحبه الكررام وكانوا خليطا ( أعني من كل بقاع إرتريا مناطقها ووديانها بلااستثناء) […]

الأخبار في صور

تسجيل الدخول
جميع الحقوق محفوظة لفرجت 2010