أرشيف صفحة مختارات

برنامج “سيناريوهات” …. مستقبل المصالحة بين أديس أبابا وأسمرة

سلط برنامج “سيناريوهات” الضوء على مستقبل العلاقة بين أديس أبابا وأسمرة، والسبيل لترسيخ المصالحة بين البلدين وتحصينها من أي انتكاسات.
تقديم: محمد كريشان
تاريخ البث: 2018/7/12

انها معركة وجود ولم يعد الصمت من ذهب

فرجت : كلمة التحرير
نعم معركة وجود وشرف وكرامة كما قالها الشيخ موسى محمد نور فما العمر من أجلها ولم يعد الكلام من فضة ولم نجني من صمتنا ذهبا . أيها الغافلون أفيقوا لم تعد هنالك منطقة وسطى بين ان تقاوم  أو لاتقاوم ففي كلا الحالتين انت المتآمر عليه. انها المعركة التي انتظرناها كثيرا وكنا نعلم […]

المشاء : محمود دبروم .. كأنه في جفن أسمرة

قناة الجزيرة
رجل من حنين وحنان وغربة، تعلم الرسم وهو يستنبط الألوان من الشجر والحجر، يصوره عالمه بحبل من اللوحات، إنه الرسام الإريتري محمود دبروم.

حلقة (2017/3/9) من برنامج “المشاء” سلطت الضوء على تجربة الرسام الإريتري محمود دبروم، الذي يلعب في لوحاته الأطفال وتمشط فيها النساء الجدائل ويتباهى الشباب.
في إريتريا ولد دبروم عام 1938 وترعرع بين جبالها […]

الذكرى الرابعة لحركة 21 ينايرالتصحيحية. سعيد علي حجاى: شرف المحاولة وامكانية الفعل المستحيل

ان رغبتنا في استخلاص الدوروس والعبر من تجربة فورتو ليس فعل رومانسي بقدر ما هو قناعة مترسخة لدينا بأن لا يمكن اقتلاع هذا النظام سوى عبر البندقية المناضلة ، وليس هنلك من قوى يمكن ان تؤثر في النظام أكثر من القوى التي بالداخل في بياتها الشتوي المرحلي والذي يمكن ان تنقشع غيومه متى ما سنحت السانحة واشتد ساع

فدائى يكتب عن الفدائيين …. قراءة فى كتاب المناضل على محمّد صالح

بقلم: عبدالفتاح ودّ الخليفة
برمنجهام 11 يونيو 2016
حالنا  فى تسجيل وتوثيق تأريخنا النّضالى ينطبق عليه المثل الذى نقلته من مقال للأستاذ (ردئى محارى ) والذى يقول :
“زتقبرى بزوح إيو.. زى تنقرى خينو إمبر” ويعنى به: ” ما حدث كثير ومالم يذكر أكثر”
لا يسعنى فى هذه السانحة إلاّ أن أشكر المناضل و الفدائى  على محمد صالح على […]

في وداع المناضل عبده هيجي

الفقيد المناضل عبده هيجي في حفل تكريم مدرسة "عواتي" بملبورن.(المصدر: صفحة احمد الحاج فى الفيس بوك )

السبت 21 مايو 2016
شيع جموع من أعضاء المجتمع الآرتري بملبورن ـ أستراليا يوم أمس الجمعة 20 مايو الجاري المناضل والنقابي العمالي الارتري عبده علي هيجي “أبوعلي” الي مثواه الأخير بعد يومين من ترجله الي العليين بعد معاناة طويلة ورحلة شاقة مع أمراض متعددة نسأل الله العلي القدير أن يجعلها كفارة ومغفرة له.
ولد الفقيد في اسمرا […]

الاول من مايو يوم العمال العالمي

صورة تذكارية لبعض الطلاب الارتريين الذين اسسوا "الجمعية الخيرية" عام ١٩٥٠ م.

 علي محمد صالح
بهذه المناسبة التاريخية للحركة العمالية العالمية لابد لنا ان نتذكر دور الحركة العمالية الارترية  منذ خمسينات القرن الماضي، ان الحركة العمالية كان لها دورا وطنيا بارزا حيث قامت بدور كبير في تأطير العمال وهى الحركة النقابية الوحيدة التي كان لها وجودا فعالا، علما بان الطلبة الارتريين ايضا كان لهم دورا وطنيا ملموسا الا […]

إريـتـريـا..التَّحليق بأجنحة مكسورة

رانيا مأمون

إريتريا، وطن الشغف والجمال، ذو الطبيعة الخلَّابة، ديارٌ مُبهِجة ودودة إلا أن هذا الوطن صار يكاد يضيق بأبنائه، يحلم معظم مَنْ فيه خاصّة الشباب، بالهروب منه.
حملنا حقائبنا، صديقتي وأنا، مع الكثير من الوصايا والمحاذير، أهمّها وأوّلها: احذروا الحديث في السِّياسة! أثار حفيظتي هذا التحذير، شعرتُ بأنه نابع من حسٍّ أمني متضخّم، إن لم يكن […]

الفكر السياسي الإرتري المعارض .. الافتراض والناتج

محمود عثمان ايلوس - محلل سياسي ( برنامج ملفات اريترية - الحوار )

ماذا كان يفترض عليهم، وماذا انتج دعاة التغيير السياسي في إرتريا خلال اكثر من عقدين من تجربة الدولة الإرترية المستقلة،وأكثر من نصف قرن من تجربة نضالية سياسية وعسكرية سابقة؟. اين نقف الآن – تحديدا- من السقف المطالبي والخطو الميداني؛ مابين الثابت والمتغير أو مابين الاستراتيجي والتكتيكي ، بل وما بين الحاضر والمستقبل؟  أين تقف – […]

رابطة الرعيل الاول وقدامى المحاربين في الثورة الارترية تنعي الشهدين محمد عمر شاويش ومحمد ابراهيم بهدوراي رحمها الله

نعي أليم
بكل الحزن والأسى تلقت رابطة الرعيل الاول وقدامى المحاربين في الثورة الارترية نبأ وفاة أحد أعمدتها وروادها المناضل الشهيد محمد عمر شاويش الذي انتقل الى جوار ربه إثر علة لم تمهلة صبيحة يوم العاشر من شهر مارس الجاري 2015م بعد أن قدم لشعبه أعظم نموذج للوفاء والإيثار وعكس مستوى بطولي للجندية الارترية الوفية […]

الأخبار في صور

تسجيل الدخول
جميع الحقوق محفوظة لفرجت 2010